تدهور التعليم في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تدهور التعليم في السودان

مُساهمة من طرف احمد بابكر احمد في الجمعة مارس 11, 2011 12:53 am

المأساه ان الخير يخص والشر يعم. فما يقدم في المدارس والجامعات من قشورالمعارف يذبل كما تذبل قشرة البرتقال او الموز بمجرد مغادرة الطالب لقاعة المحاضرات ناهيك عن تخرجة بعد عدة سنوات .
فخريج اليوم ( إلا من رحم ربي) حتي في مجال الدراسات الطبيه وكل الدراسات التي تحتاج لممارسه يومية يقضي عامه الاول في الخدمة الالزامية ثم يبقي بمنزلة او يتكسب من بعض الاعمال الهامشية لمدة عامي او ثلاث حتي يجد مدخلا لمماارسة المهنة التي تعلمها بالجامعة.
ناهيك عن الحديث عن المتاجره بسلعة التعليم والتي اصبح الغالب الاعم فيها هو دراسة الدبلوم لمدة ثلاث سنوات ثم الترفيع بعد غيات عام او عامين لمدة عامين اخريين. هذا يعني إن الطالب في السودان يبقي بين المرحلة الثانويه وحصوله علي البكلاريوس في غير مادة الطب مدة سته سنوات. ورصيفه في اروبا وشرق اسيا يحصل علي البكلاريوس في ثلاث اعوام والماجستير في سنه ثم الدكتوراه في ثلاث او اربعة اعوام. فاذا وضعنا هذه الحسبة في معادلة مع متوسط عمر الانسان السوداني الذي تقول المنظمات الدوليه انه لا يتعد ال 34 سنة لتصورنا حجم الكارثة.
من مشاكل التعليم في السودان انه ليس هناك رؤية واضحة وخطط وبرامج طويلة المدي. فكل وزير ياتي يستحدث من الوصفات التي يظن انه ستحسن صورته هو لا فيما يفيد الناس الذين اؤتمن علي خدمتهم. وهناك أيضاً الصراعات الداخليه والتدخل الخارجي، والفساد ثم الفساد ثم الفساد...
[center][i][b]
avatar
احمد بابكر احمد
جديد
جديد

ذكر
عدد الرسائل : 5
العمل : موظف
الدراسة : اتصالات
الحالة الاجتماعية : اعزب
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى